کد مطلب:99677 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:125

حکمت 175











[صفحه 374]

الشرح: ای منذ اعلمته، و یجب ان یقدر هاهنا مفعول محذوف، ای منذ اریته حقا، لان (اری) یتعدی الی ثلاثه مفاعیل، تقول: اری الله زیدا عمرا خیر الناس، فاذا بنیته للمفعول به قام واحد من الثلاثه مقام الفاعل و وجب ان یوتی بمفعولین غیره، تقول: اریت زیدا خیر الناس، و ان كان اشار بالحق الی امر مشاهد بالبصر لم یحتج الی ذلك، و یجوز ان یعنی بالحق الله سبحانه و تعالی، لان الحق من اسمائه عز و جل، فیقول: منذ عرفت الله لم اشك فیه، و تكون الرویه بمعنی المعرفه، فلا یحتاج الی تقدیر مفعول آخر، و ذلك مثل قوله تعالی: (و آخرین من دونهم لاتعلمونهم الله یعلمهم)، ای لاتعرفونهم، الله یعرفهم، و المراد من هذا الكلام ذكر نعمه الله علیه فی انه منذ عرف الله سبحانه لم یشك فیه، او منذ عرف الحق فی العقائد الكلامیه و الاصولیه و الفقهیه لم یشك فی شی ء منها، و هذه مزیه له ظاهره علی غیره من الناس، فان اكثرهم او كلهم یشك فی الشی ء بعد ان عرفه و تعتوره الشبه و الوساوس و یران علی قلبه و تختلجه الشیاطین عما ادی الیه نظره. و قد روی ان النبی (ص) لما بعثه الی الیمن قاضیا ضرب علی صدره و قال: (اللهم اهد قلبه، و ثبت لسانه)، فكان یقول: ما شككت بع

دها فی قضاء بین اثنین. و روی ان رسول الله (ص) لما قرا: (و تعیها اذن واعیه) قال: (اللهم اجعلها اذن علی)، و قیل له: (قد اجیبت دعوتك).


صفحه 374.